أحدث الأخبار
Loading...

الأحد، 25 يناير 2015

مدخل مجتمع المعلومات 1/3


مدخل مجتمع المعلومات

1- مفهوم مجتمع المعلومات
2- أنواع المعلومات التي يحتاجهامجتمع المعلومات
3- خصائص مجتمع المعلومات
4-أهمية المعلومات التي يحتاجهامجتمع المعلومات
5- دور المكتبات في مجتمع المعلومات
6-القمة العالمية حول مجتمع المعلومات
7- مفهوم قواعد البيانات وبنوك المعلومات
8- الفرق بين قواعد البيانات وبنوك المعلومات













الفصل الأول: مدخل مجتمع المعلومات

في هذا الفصـل سنحاول التعرف أكثر على مجتمـع المعلومـات وذلك من خلال مفهومـه الـذي تغير عبر الزمن ثم نحــاول ذكر أنواع المعلومــات التي يحتاجها مجتمع المعلومـات باعتبار أن المعلومــة من أهم مكونــات الحياة المعاصرة ، لأنها تشكـل عنصر التحدي لكــل فرد في المجتمــع و ذلك لارتباطهـا في كل المجــالات و النشاطات البشريــة ، كما سنتطرق إلى معرفة أهمية المعلومات التي يحتاجها مجتمع المعلومات بحيث تعتبر المعلومات من المصــادر القومية المؤثرة في تطــور الدول و نمو المجتمعـات .
بالإضافـة إلى دور المكتبـات التي تؤدي دورا مهمـا في بنـاء مجتمـع المعلومـات و دعمـه و يظهر ذلك من خـــلال أنها تمثل نقطـة الربط بين البــاحث عن المعلومــات كمـا تطرقنا الى القمة العالمية التي نظـمت بسبب اتساع الفجوة الرقميــة بين البلـدان المتقدمـة والبلدان النــامية في مجــال امتـلاك والاستغلال الأمـثل للتكنولوجيـات الحــديثة للاتصــال والمعلومات .
لقـد تميز العـالم الجديد بالتحـول من المجتمـع الصناعي إلــى المجتمـع المعلومـاتي ، نتيجــة لعـدة تغيرات طــرأت على العـالم خاصة في المجــال المعلومــاتي وتحول اهتمـام العـالم بعدمــا كـان يعطي الاهتمــام الأول للصناعـة ، أصبــح يهتم أكثـر بالمعلومــات و بالتـالي تغير مـن مجتمـع صنـاعي إلى مجتمــع معلومـاتي و أصبحت صناعــة المعلومـة تحتــل المرتبــة الأولى و أصبحت الركيزة الأسـاسية في كــل المؤسسات و المقياس الرئيسي في تطــور المجتمعات .
و لقـد ساهمت العديد من الأسباب في ظهـور مجتمع المعلومـات ،منهــا تطور تكنولوجيا المعلومـات و الاتصال و كثرت و الاهتمامـات حولها و أمور أخرى سنراهــا فيما سيأتي :










1-مفهوم مجتمع المعلومات :

للتعرف أكثـر على مجتمع المعلومــات تطرقت في هــذا العنصـر إلى محــاولة إظهــاره وتبيانه أكثـر ، لمـا له من أهميــة و ذلك من خلال التطرق إلى نشــأته و تعريفــه ، بالإضافة إلى الأسباب التي أدت إلى ظهــوره .

1-1 نشـأة مجتمـع المعلومــات[1]:

إن نشأة وتطــور مجتمع المعلومــات مرتبط بتطــور وسائل حفــظ و استرجاع و معالجــة و نقل المعلومــات عبر التـاريخ ومــا صاحبها من تطــور في شـتى منــاحي الحياة ، خاصــة التطورات الاقتصــادية العالمية حيث اجتاز البشـر عـددا من المراحـل إلى غايـة وصولهم إلى المرحــلة الحـالية ، و التي تسمى بمرحــلة مجتمع المعلومــات .
و قــد فجرة عبقرية العــقل البشري بمرور الوقــت الثورة الزراعيــة و الثورة الصنـــاعية ثم ثورة المعلومـات ، تمثل الثورة الصناعــية في القـرن 18 م منعطفــا هامــا في نشــأة مجتمـع المعلومــات و هذا بفضل التطــورات الاقتصاديــة و الاجتمــاعية ....الخ التي صـاحبتها ، حيث تطورت صنــاعة السفن و السكــك الحديديــة و الطاقــة الكهربائيـة و اكتشـاف الصـلب و البترول...الخ
حيث أفـرزت مرحلـة الثورة الصناعيــة العديـد من المؤشرات ذات الدلالة التـي شكل البعض منها ملامح مجتمع المعلومات و من أهمها:
-اختراع المطبعــة على يد الألماني يوهـــان غـــوتنبرغ حـوالي سنة 1455م ، مما سـاد على انتشار الكتب و الصحف و ارتفــاع نسبة القراءة و الكتابة .
-نهوض قطــــاع التعليم و في مقدمة الدعامـات التي قامت عليهــا النهضة الأوربية .
-انتقــال المعــارف التكنولوجــية من أوربــا إلى أمريكــا ، و ظهــور ظاهــرة العولمـة خاصـة في المجــال الاقتصادي و التكنولوجي .
-سلسلة الاكتشافـات فــي أربعينيـات وخمسينيـات القـرن 20 م ، و الـتي غيرت بصورة جذرية سلوك المجتمـع الـدولي ، و من أهـم هذه الاكتشافــات تلك المتعلقــة بتحويـلات الطاقة و القنبلة الذرية و اكتشاف أول جهــاز كمبيوتر .
-الزيادة الكبيرة في حجم المطبوعــات بعــد الحرب العالمية الثانية ) انفجار المعلومات (.
-ظهور نظـام التصنيف العشري لملفـــل ديــوي .
-ظهور و انتشــار وسـائل الاتصـال المسموعــة و المرئيــة : التلغـراف ، الهـاتف ، التلفزيون ، السينما ، إلى جانب الأقمار الصناعية التي أحدثت ثورة في مجال الاتصال البشري .
-ظهور تقنية الأقمــار الصناعيــة و ظهور الشبكــة العالميــة للمعلومــات ) الانترنيت ( ساعد على انتشار مصطلح مجتمع المعلومات خارج الولايات المتحدة الأمريكية .

1- 2تعريـــف مجتمع المعلومـــات:

تطـور مفـهوم مجتمع المعلومــات و مر بالعديد من المراحل و لقد ورد في أكثر من مصطلح مرادف لمفهومـه في الدراســات و البحوث التي تنــاولت موضع مجتمـع المعلومـات ، و من أهـم هـذه
المصطلحــات : المجتمع مــا بعدالصناعي ، المجتمع الرقمي ، المجتمــع الالكتروني ، مجتمــع المعرفة ، و باستثناء مصطلــح المعرفة فان المصطلحات الأخرى ، تميل أكثر إلى التعبير عن الوسائــل دون مراعـاة المضــامين و ما تحمله من تأثيرات ، و ذلك لان مجتمع المعلومــات ينطوي على دلالات عميقة ذات صلة بالتغيرات الجذريــة التي تطرأ على جوهر و هيكل المجتمعات المعاصــرة [2]، و هناك عدة تعاريف لمجتمـع المعلومــات نذكر من بينها :
-تعريف كـــاستل :
مجتمـع المعلومــات يمكــن وصفــه بأنــه تدفـق و انسيــاب يتم من خــلال شبكات المنظمات و المؤسسات ، و هذا التـدفق و الانسياب يمثل سلـسلة صـادقة و مكررة و مبرمـجة من التبادل و التفاعل بين الفضاءات المادية و غير المـادية المتصلـة و المحتـملة من الفعاليـة الاجتماعـية ، في المنظمات الرسمية و المؤسسات الاجتماعية [3].
- تعريف الدكتور عبد الهـــادي محمد فتحــي:
مجتمـع المعلومات هو المجتمــع الذي يعتمد على المعلومــات الوفيرةكمــورد استثمــاري و كسلعــة إستراتيجية و كخدمة وكمصدر للدخـــل القومي و كمجــال للقوى العاملة[4].

-تعريف الدكتور ربحــي مصطفى عليـــان :

مجتمع المعلومـــات هو ذلك المجتمـــع الذي يتعامل أفراده مع المعـلومات بشكل عام و تكنولوجيا المعلومــات و الاتـصال بشكل خاص ، في تــسيير أمـور حياتهـم بمختلـف قطاعـاتها الاقتصـادية و الإنمائية و الثقــافية و التربـوية و الصحية و السياسية[5]. ومـن بين هــذا وذاك نخلص إلى إن مجتمـع المعلومـات هو البديل الجديد للمجتمع الصناعي ، وهو يعتـمد على اقتصاد المعلومـات و على نظام هائـل و معقـد داخـل الدول الصناعية فيما بينها ، و هو يقـوم علىالتسهيــلات التي أتاحتها التكـنولوجيا و تكمن طاقته في القـدرة على جمع المعلومــات وتصنيفها و تخزينهــــا و استرجاعهـا وبثها بأكبر كميات ممكنة، ولأكـبر عدد ممكن من الأفـراد في اقــل وقت ممكــن مهما كـانت المســـافة.

1-3 الأسبــاب التي أدت إلى ظهـــور مجتمع المعلومـات:

إن التطورين الحاصــلين في المجال الاقتصادي و المجال التكنــولوجي ، كان من ابرز الأمــور التي أدت إلى ظهــور مجتمع المعلومات و يمكــن تلخيصها فيمــا يلي[6]:

1-3-1 التطـور الاقتصــادي:

بدا الاعتمــاد في المجتمــع الزراعي على المــواد الأوليــة و الطاقــة الطبيعــية، مثــلالريــاح و المــاء والحيوانــاتو الجهد البشري...الخ و في المرحلــة التالية مرحلــة المجتمــع الصنــاعي، أصبــح الاعتماد على الطاقــة المولدة مثل الكهربــاء و الغاز و الطاقـة النووية، أمـا المجتمـع ما بعد الصـناعي فانـه يعتمــد في تطوره بصفــة أساســية على المعلومـات و الشبكات.

1-3-2التطور التكنولوجي :

ساهمت تكنولوجيا المعلومات و الاتصالبشكل واضح في النمو الاقتصادي ، حيث حمل مجتمع المعلومات أنماطا جديدة من السلوكات تختلف عن سلوكات المجتمعات الزراعــية و الصناعية التي سبقته ، حيث يعتمد الاقتصاد حاليا على المعلومــات و يمتاز مجتمع المعلومـات بأنه يركز على العــمليات التي تعالج فيهــا المعلومــات .
و بالتالي أصبحت المعلومــة بمثابة المادة الخام الأساسية ، و المعـرفة تؤدي إلى توليد معارف جديدة و هذا عــكس المواد الأساسية في المجتمعات الأخرى ، حيث تنضب المـواد الأساسية بسبب الاستهــلاك إما في مجتمع المعلومات تولد المعلومــات مما يجعل مصادر مجتمع المعلومات متجددة و لا تنضب ، و قــد حــددت أربع عوامل وهي[7]:
-الدور المركز للمعلومــات الذي يجعلــها كمصدر استراتيجي يعتــمد عليه الاقتصــاد.
-تقنيــات الحــاسوب و الاتصــالات تشكل البنــاء التحتي الذي يعتمــد عليه في معــالجة المعلومــات و بثها بسرعة و بدقة .
-ظهور تجـارة المعلومـات أدى إلى ولادة الكثير من التقنيـات الجديـدة مما جعل هـذا الســوق فـي تجـدد مستمر .
-نمـو اقتصاد المعلومــات أدى إلى التكــامل الوطني و المحــلي للاقتصـاد و ذلـك من خــلال الانتقـال السريع للعمليـات التجـارية المتبادلــة و سرعـة الانجاز و التواصل بين الوحدات الاقتصادية المختلفـة محليـا و دوليـا .



2- أنواع المعلومــات التي يحتاجها مجتمع المعلومــات :

يحتاج مجتمع المعلومــات إلى العديد من الأنــواع التي يمكـن حصرهــا فيما سيلي[8]:

2-1المعلومــات التطويريـة أو الإنمائيـة:

مثل قراءة كتـاب أو مقال و الحصول على مفاهيـم و حقــائق جديـدة بغرض تحسين المستـوى العلمـي و الثقـافي للإنســان و توسيع مـداركه .
2-2 المعلومــات الانجازيــة :
يحصــل الإنســان بهذه الطريقــة على مفاهيــم و حقائق تساعــده في انجــاز قرارات باستخدام المستخلصــات و المراجع و الوثائــق الأخرى التي تعـود إلى إكمـال العمل المطلـوب
و انجـازه .
2-3 المعلومـات التعليمــية:
تتمثل في قراءات الطلبة في مختلف مراحل حياتهم العلميــة للمقررات الدراسية و المواد التعليميــة .
2-4المعلومـــات الفكرية:
و هي الأفكــار و النظريات و الفرضيات حول العلاقــات التي من الممكن أن توجـد بين تنوعات عناصر المشكلة.
2-5 المعلومــات البحثية :
تشمل التجارب و إجراءاتها و نتائج الأبحـاث و بياناتهـا ، التي يمكـن أن تكون حصيلـة تجــارب علميـة أو حصيلة أبحــاث أدبية .
2-6 المعلومـات الأسلوبية النظامية:
تشمل الأساليـب العلمية التي تمكن البـاحث من القيـام ببحثه بشكـل أكثر دقـة، و يشمــل هذا النوع من المعلومــات الوسائل التي تستعل للحصــول على المعلومـات و البيانات الصحــية مــن الأبحاث، التي تختبر بموجبها صـحة هذه البــيانات و دقتها.
وهناك نـوع آخر مـن المعلومــات و تسمى المعلومـات الحافزة و المثيرة ، تستخـدم لإغـراض سياسية و توجيهية و هذه الأخيرة تعتمد علــى النشاط الجمـاعي، الذي لا يستطيـع أن يعمل بـدون تنسيـق و لا يمكن أن يتم هذا التنسيق عن طريق إعلامي توجيهي و محفز و مثير .


3-خصائص المعلومات التي يحتاجها مجتمع المعلومات :

تتميز المعلومــات التي يحتاجـها مجتمـع المعلومـات ، بعـدد من الخصـائص سأحـاول ذكرهـا فيما سيلي :[9]
3-1الــتوقيت المنـاسب :
و يعنـي أن تكـون المعلومات في صورة مناسبـة زمنــيا لاستخدامـات المستفيديـن ، من خلالدورة معالجتها و الحصول عليها ، و هذه الخاصية ترتبط بالزمن الذي تستغرقـه دورة الـمعالجة ، و مــن اجل الوصول إلى خاصية التوقيت المناسب للمعلومـات فانه من الضـروري تخفيض الوقت اللازم لــدورة المعالجة ، و لا يتحقق ذلك إلا باستخدام الحاسوب ، للحصول على معلومـات دقيقة و مـلائمة لاحتياجات المستفيدين في الوقت المناسب .
3-2الــدقة :
و تعني أن تكون المعلومــات في صورة صحيحة و خاليــة من أخطاء التجميع و التسجيـل و معالجة البيانــات، أي درجـة غياب الأخطاء من المعلومـات، و يمكن القول بان الـدقة هي نسبة المعلومــات الصحيحة ، إلى مجموع المعلومات الناتجة من خلال فترة زمنية معينة [10].
3-3الصلاحيــة :
صلاحية المعلومـات هي الصفة الوثيقة بمقياس كيفية ملائمـة نظام الاحتياجات ، لمجتمع المعلومــات بصورة جيدة ، و هذه الخاصية يمكـــن قياسها بشمول المعلومات أو بدرجة الوضوح التي تعمل في نظام الاستفسار .
3-4المرونـــة:
هي قابلية تكيف المعلومــات و تسهيلهـا لتلبية الاحتياجــات المختلفــة لجميع المستفيدين ، في تطبيقــات متعددة تكــون أكثر مرونة من المعلومــات التي يمكن استخدامهــا في تطبيق واحد .
3-5الوضــوح :
يجب أن تكــون المعلومـات واضحة و خالية من الغمـوض و منسقة فيمـا بينها دون تعـارض أو تناقض و يكــون عرضها بالشكل المناسب لاحتياجــات المستفيدين .
3-6قابلية المــراجعة :
و تتعلق بدرجة الاتفاق المكتسبة بين مختلف المستفيدين لمراجعة فحص نفس المعلومات .
3-7عــدم التحــيز:
و تعني غيـاب القصـد من تغيير أو تعــديل ما يؤثر في المستفيديـن بمعنى أن التغيير في محـتوى المعلومـات يصبح مؤثرا على المستفيديـن أو التغيير في المعلومـات التي تتوافق مع أهـداف و رغبـات المستفــيدين .
3-8إمكــانية الوصول :
تتمثـل في سهولــة و سرعــة الحصول على المعلومـات التي تشير إلى زمـن استجـــابة النظام للخدمــات المتاحــة للاستخدام ، و النظــام الذي يعطي استجابــة متوسطــة و مقدارا ضخما من المعلومــات بالإضافة إلى سهولــة الاستخدام ، و من الطبيـعي أن يكون أكثر قيمة ، و أعلى تكلفة من النظام الذي يعطــي إمكانية وصول اقل .
3-9 قابليــة القيـاس :
و تعني إمكانية القياس الكمــي ، للمعلومات الرسميــة الناتجة عن نظــام المعلومات الرسمي.
3-10الشمولــــية :
الشمول هو الدرجـة التي يغطي بـها نظام المعلومـات احتياجـات المستفيدين من المعلومـات ، بحيث تكـون بصورة كامـلة دون تفصيل زائد و دون انجـاز يفقدهـا معناهــا.

4-أهمية المعلومــات التي يحتاجها مجتمع المعلومـات :

تعتبر المعلومــة من أهم مكونــات الحياة المعاصرة ، بل أنها تشكـل عنصر التحدي لكــل فرد في المجتمــع لارتباطهـا في كل المجــالات و النشاطات البشريــة ، و تعتبر المعلومات من المصــادر القومية المؤثرة في تطــور الدول و نمو المجتمعـات ، حتى أن الــدول المتقدمة تعتبرهـا كـالمصادر الطبيعية الأخـرى من حيث الأهمـية و إمكـانية مساهمتها ، في زيـادة الدخل القومـي لأي بلد ، و يمكن أن نلخـص أهمية المعلومـات في النقاط التاليــة :[11]
-تعتبر العنصر الأساسي في صنع و اتخاذ القرار المناسب و في حل المشكلات .
-لها دور كبي في إثراء البحث العلمي و تطور العلوم و التكنولوجيا.
-لها أهمية كبيرة في مجالات التنمية و الاقتصادية و الاجتماعية و الإدارية و الثقافية ...الخ.
-تساهم في بناء استراتيجيات المعلومات على المستوى الوطني أو العالمي .
-للمعلومـات دور كبـير في المجتمع مـا بعد الصـناعي ، ففـي المجتمـع مـا قبـل الصـناعي ( المجتمع الزراعـي ) كـان الاعتمـاد على المواد الأوليـة ، و الطاقـة الطبيعيـة مثل الريح و الماء و الحيوانات...الخ أما في المجتـمع الصنـاعي أصبـح الاعتمـاد على الطاقـة المولــدة مثل الكــهرباء و الغــاز...الخ.
-تساعدنا المعلومـات في نقل خبراتـنا للآخريـن و على حل المشـاكل التي تواجهـنا و على الاستفـادة من المعرفـة المتاحـة.
كما أن توافر المعلومات المناسبة لأغراض التنمية الاجتمـاعية و الاقتصــادية ، يمكن أن تؤدي إلى تحقيق المكاسب التالية:[12]
-تنمية قدرة المجتمـع على الإفــادة من المعلومــات المتاحة.
-تنسيـق و ترشيـد جهودالمجتـمع في البحـث و التطويــر على ضوء ما هـو متـاح من المعـلومات.
-ضمان قاعدة معرفية عريضـة لحل المشكــلات.
-الارتفـاع بمستوى كفاءة و فـعالية الأنشطـة الفنيـة في الإنتــاج و الخدمــات.
-ضمان مقومـات القرارات العلميـة في جميع القطاعــات .

5- دور المكتبـات في مجتمع المعلومـات:

تؤدي المكـتبات دورا مهمـا في بناء مجتمـع المعلومـات و دعمـه و يظهر ذلك من خـــلال أنها تمثل نقطة الربط بين البــاحث عن المعلومــات و من هنا تأتي أهميــة المكتبات ، و كمثــال على ذلك المكتبة العـامة التي تظم الأهـداف التـالية:
- قدرة الجمـيع إلى النفاذ إلى المعلومــات و المعرفة باعتبارهــا مفتوحة للجميـع بصرف النظــر عن الجنس أو المستوى.
- تؤدي دورا أساسيا فـي التعلــم و التعليم بجميع مستويـاته و ذلك من أجــل اكتساب المهــارات و المعارف اللازمــة لفهم المجتمع.
- هي المركــز التعليمــي الـذاتي لجميــع الأفراد مــدى الحيـاة باعتبارهــا مفتوحة للجميع.
- تلعـب دور في أمن المعلومـــات و حماية الملكيــة الفكــرية و هي لا تسمــح بانتهـــاك الحقوق الشخصية الخاصـة بأفراد المجتمع.
- تشجع علــى الحوار بين الثقافــات و تأكــد على تنوعــه من خلال فهـــم و إدراك مختلف المعتقدات.
- تعمــل على إتاحــة المعلومــات بجميع أشكــالها لجميع المواطنين.
- مركز وصــول عام يحتوي على منــافذ وصول عامة للمـــواطنين.

6-القمة العــالمية حول مجتمــع المعلومات:

سنحاول في هـذا المجـال التعريف بالقمـة العالمية حـول مجتمع المعلومـات ثم معرفة الأسباب التي أدت إلـى انعقـاد هذه القمـة ، و الهـدف منها بالإضافـة إلـى مختلف المراحل التي مرت بهــا القمة و فــي الأخير سنقـوم بعرض ملخص حول مــا جاء في القمة العالمية لمجتمــع المعلومــات .
6- 1 تعريف القمة العالمية حول مجتمع المعلومات:
"القمة العــالمية لمجتمع المعلومــات هي قمة لزعمــاء العالم الملتزمين بتسخيــر إمكانات الثورة الرقمية في تكنــولوجيا المعلومات والاتصــالات لخدمة البشرية، وهي عملية تعددية حقيقية لأصحــاب المصلحة الذين يشملون الحكومات والمنظمــات الدولية الحكومية والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخــاص والمجتمــع المــدني"[13].
6-2 لماذا القمـــة العالمية حول مجتمع المعلومات ؟ :
نظمت القمـة العالمية حــول مجتمع المعلومــات بمبادرة من تونــس، حيث اتخـذ مؤتمر المندوبين المفوضين للإتحــاد الدولي للاتصالات[14] المنعقد بمينيا بوليــس (الولايات المتحدة الأمريكية) من 12 أكتوبر إلى 6 نوفمبر 1998 قرار بدراســة إمكانية تنظيم هذه القــمة التي يرتكز تنظيمها على ضرورة تطور متماثل لمفاهيم وسياســات وشبكات الاتصال بغية التماشي مع ظهور مفهوم مجتمع المعلومــات، وقد نظمت هذه القمـة بسبب اتساع الفجوة الرقميــة بين البلـدان المتقدمة والبلدان النــامية في مجــال امتـلاك والاستغلال الأمـثل للتكنولوجيـات الحــديثة للاتصــال والمعلومات.
6-3 الهــدف من القمــة العالمية حول مجتمع المعلومات:
الهــدف من القمة هو " بناء مجتمع معلومــات جامع هــدفه الإنسان ويتجه نحو التنمية، مجتمـع يستطيع كــل فرد فيه استحــداث المعلومات والمعارف والنفاذ إليها واستخدامها وتقاسمها، ويتمكــن فيه الأفراد والمجتمعـات والشعوب من تسخير كـامل إمكـاناتهم للنهـوض بتنميتهم المستدامة ولتحسين نوعيـة حياتهـم[15].

6-4 مراحل القمة العالمية حول مجتمع المعلومات:
تم انعقاد القمة العالمية حول مجتمع المعلومات على مرحلتين طبقا للقرار 183/56 لجمعية العامة للأمم المتحدة وهما:
- المرحلة الأولى بجنيف من 10-12 ديسمبر 2003.
- المرحلة الثانية بتونس من 16-18 نوفمبر 2005
وقد تولى الاتحاد الدولي للاتصال بالتحضير للقمة بالتعاون مع الجهات و المنظمات المهتمة.
- مرحلة جنيف (سويسرا) 10-12 ديسمبر 2003:
حضر المرحلـة الأولى من القمة العالميـة لمجتمع المعلومـات رؤساء ونواب رؤسـاء حوالي 50 دولة وحكومة بـ 175 بلد وقـد شارك فيها أكثر من 11000 شخص[16] وقد توصـل المجتمعون في هذه المرحلة إلى وضع أسس مجتمـع المعلومات بإعلان مبـادئ القمة تحت عنوان: "بناء مجتمع المعلومـات، تحد عالمي في الألفـية الجـديدة"[17].
حيث أجمـع المشاركـون على ضرورة معالجة القضايا المتعلقة بإدارة الانترنيت على الصعيد الدولي،وعلى أن يكون الهدف من استعمــال تكنولوجيا المعلومات والاتصــالات هو تحقيق فوائد جمة في مختلف جوانب الحياة[18]، وقد التزم المجتمعــون على تعزيز التعاون بينهم لمواجهة التحديات،ومتابعة التقدم المسجل لسد الفجوة الرقميـة بين الدول بغية إنشاء مجتمع معلومــات يمكنه إنشاء المعلومات وتبادلها وبثها عبر جميع شبكــات العالم[19].
- مرحلة تونس 16-18 نوفمبر 2005:
انعقدت القمة العالمية حول مجتمع المعلومات في مرحلتها الثانية في الفترة الممتدة من 16 إلى 18 نوفمبر 2005 في قصر المعارض بالكرم بتونس وقد سبق انعقاد هذه القمة اجتماعات تحضيرية هي:
§ الاجتماع الأول للجنة التحضيرية لمرحلة تونس من 17-25 فيفري 2005.
§ الاجتماع الثالث للجنة التحضيرية لمرحلة تونس من 19-30 سبتمبر 2005 في جنيف (سويسرا).
وقـد انتهـى الاجتماع التحضيري الأول والثــاني إلى وضع التقارير الختامية ومنــاقشة المسائل ذات العـلاقة بالوثائق التي ستشكــل ناتج مرحلة تونس، في حين أن الاجتمــاع الثالث التحضيري لمرحلــة تونس تنـاول قضية إدارة الانترنت[20].
ولقد صـدرت عن القمـة العالمية حـول مجتمع المعلومـات بتونس وثيقة " التزام تونس" والتي دعت المشاركين من حكومات ومنظمــات دولية ومن المجتمــع المدني إلى تنفيذ التزامات وقرارات قمتي جنيف وتونـس[21] والتي تمحـورت أساسا حول بناء مجتمــع معلومــات قائم على أســاس التعاون بين الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني ومؤسسات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، والالتزام بتوفير طرق الوصول إلى المعلومات دون تمييز باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات[22]، تحقيقا للأهداف التنموية بما في ذلك تشجيع إقامة شبكات أبـحاث متقدمة على مستوى الوطني، الإقليمي والدول بغية تطوير التعاون في مجال التكنولوجيـا والتعليم العــالي[23].
6-5 ملخص القمـة العالمية حــول مجتمع المعلومــات:
القمة العـالمية لمجتمع المعلومات ( ق.ع.م.م، Wsis) هو مؤتمر برعاية الأمـم المتحدة حول المعلومات والاتصالات، جرت القمة مرتين الأولى في جنيف في ديسمبر 2003 انتهت بدون ضمان اتفاق نهائي حول إدارة حكم الانترنـت بعدما عارضـت الو م أ مقترح الاتحاد الأوربي الرامي إلى وضع نمـوذج جديد للتعاون في مجـال الانترنت والذي سينهي هيمنة (سيطرة ) -الو م أ - على الأجزاء الحيويـة من الانترنت[24].
والثانية في تونس نوفمـبر 2005 والتي أقرت بعـض المبـادئ والقرارات التي من شأنها تفعــيل الأهداف التي انعقدت من أجلــها والتأكـيد على ضرورة التعـاون بين البلــدان من أجل تسخير التكنولوجيات الحديثة لخــدمة البشرية والتزامها بانجـاز مقررات القمة، وقد أقرت المادة 46/2006 المعتمــدة بتاريخ 28 جويلــية 2006 بعنـوان: " تنفيـذ الوثائـق والنصـوص المترتبــة عن القمـة العالمــية حول مجتمع المعلومــات" .




- [1] لعقاب، محمد، مجتمع المعلومات: ما هيته وخصائصه، الجزائر: دار هوامة للطباعة والنشر والتوزيع، 2003، ص 17.

[2] - لعقاب، محمد، مصدر سابق، ص 33.

[3] - الانترنت.متوفر على الخط: http://fr.wikipedia.org/wiki .اطلع عليه بوم:12-11-2008

[4]- نريمان، متولي، اقتصاديات المعلومات، القاهرة: المكتبة الأكاديمية، 1995، ص 72.

[5]- ربحي مصطفى عليان. مجتمع المعلومات والواقع العربي. عمان: دار جرير للنشر والتوزيع، 2006، ص 28.

[6] - قنديلجي عامر إبراهيم ، إيمان فاضل السامرائي، تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها. عمان: الوراق، 2002.ص. 48.

[7]- نبيل، على،العرب و عصر المعلومات . الكويت : وزارة الإعلام ،1999 ،ص83 .

[8] - عليان،مصطفى ربحي،مرجع سابق،ص.75.

[9] - النواسية ،غالب،خدمات المستفيدين من المكتبات و مراكز المعلومات عمان : دار الصفاء للنشر والتوزيع ، 2003 .ص.88

[10] -النواسية ،غالبمرجعسابق .ص90

[11] -نبيل، على .مرجع سابق،ص83 .

[12] - عليان،مصطفى ربحي،مرجع سابق،ص.75.

[13] وزارة تكنولوجيات الاتصال، تونس. متوفرة على الخط: http://www.infocom.tn/xindex. أطلع عليه يوم: 01-02-2009.

[14] وزارة تكنولوجيات الاتصال، تونس، نفس المرجع.

[15] معلومات إضافية من إدارة الأمم المتحدة. متوفرة على الخط: www.itu.int/wsis/indexar.html، أطلع عليه يوم: 02 -02-2009

[16] معلومات إضافية من إدارة الأمم المتحدة.المرجع السابق.

[17] عبد الهادي محمد فتحي. مجتمع المعلومات بين النظرية والتطبيق. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية، 2007.ص.233.

[18] عبد الهادي محمد فتحي. نفس المرجع. ص.236.

[19] عبد الهادي محمد فتحي. نفس المرجع. ص.241.

[20] معلومات إضافية من إدارة الأمم المتحدة لشؤون الإعلام. المرجع السابق.

[21] عبد الهادي محمد فتحي . المرجع السابق. ص .242.

[22] عبد الهادي محمد فتحي . المرجع السابق. ص. 256.

[23] عبد الهادي محمد فتحي . المرجع السابق. ص. 260.

[24] القمة العالمية حول مجتمع المعلومات. المرجع السابق.

[25]-وهيبة ،سعدي غرارمي ، تكنولوجيا المعلومات في المكتبات ،الجزائر:قسم علم المكتبات و التوثيق،2008،ص204

[26]-عبد الهادي ،محمد فتحي ،المصادر المرجعية ،القاهرة:المكتبة،1991،ص170 .

[27]-Français Jatblok .L information seintifique et technique .Paris
puf .1995 p20:

السبت، 24 يناير 2015

ملخص محاضرات مقياس مدخل إلى علوم الإعلام و الاتصال - السنة الأولى علوم إنسانية LMD



ملخص محاضرات مقياس مدخل إلى علوم الإعلام و الاتصال - السنة الأولى علوم إنسانية LMD

مقدمة : التأسيس المنهجي للبحث العلمي في مجال علوم الإعلام و الاتصال لم يصل إلى درجة كافية من النضج بسبب أنه :
-لم يحظى بالعناية الكبيرة كبقية العلوم الأخرى
-بسبب التبعية التاريخية للعلوم الاجتماعية  من حيث النشوء و التطور
لذا يواجه الباحث اليوم العديد من الصعوبات ، رغم ذلك لم تخلو الساحة من البحوث الإعلامية بسبب التطور الهائل لوسائل الاتصال ، و الأبحاث الإعلامية لم تبدأ على نطاق واسع إلا مع العشرينيات ، و كانت تخص أساسيات تأثير الإعلام التي تطورت بشكل مذهل ، و لم تكن الدراسات الإعلامية تشكل مجال مستقل عن المجالات المعرفية الأخر ، بل كانت مرتبطة و تابعة لمجالات أخرى خاصة على الاجتماع و علم النفس
تحديد مفهوم البحث العلمي :  
مع اختلاف و تعدد البحوث في العلوم الإنسانية و الاجتماعية إلا أنها جميعا تقوم على أساس إتباع الطريقة العلمية في البحث
البحث : Recherche ( حسب الموسوعة العلمية la rousse  ) : مجموعة أعمال لها هدف الكشف عن معارف جديدة في ميدان علمي .
- أما في اللغة العربية فمعناه : التفتيش في المكان المجهول قصد معرفته
علمي Science( حسب الموسوعة العلمية la rousse  ) :معارف جيدة التنظيم ذات علاقة ببعض فئات الأحداث أو الظواهر
- أما العلم في اللغة العربية فيعني المعرفة أي ما نملك من معارف الأشياء .
يعرف موريس أنجلس البحث العلمي : نشاط علمي يتمثل في جمع المعطيات و تحليلها بهدف الإجابة عن مشكلة بحث معين .
و من شروط البحث العلمي : التنظيم المتسلسل الخطوات ( لا يمكن الانتقال من خطوة لأخرى إلا بعد التأكد من صحة الخطوات و سلامتها واحدة بواحدة )
 البحث في علوم الإعلام و الاتصال :
و نقصد به إطار الاهتمامات الأساسية المكونة لما يجب أن يبحث في الإعلام و الاتصال من موضوعات معينة باستخدام مناهج و أدوات محددة
- هل لهذا النشاط البحثي في علوم الإعلام و الاتصال  ؟
-  هل هو علم قائم بذاته ؟
-  له موضوعات محددة على غرار العلوم الأخرى ؟

يعرف  العلم بأنه تلك المعرفة التي خضعت لأبحاث علمية عن طريق البحث و الاستدلال و البرهنة في إطار موضوعي ، فالعلم يتكون من مجموعة من المبادئ و القوانين و النظريات التي تنسق في  كل موحد  .
و قد تم هذا الإنجاز في مجال الإعلام و الاتصال بالتقاء جهود الباحثين في ميادين متعددة ، تواصلت أجزاؤها لنكون ما أطلق عليه فيما بعد علم الاتصال و الإعلام ، و هي نفها صلب نظريات الإعلام كمادة لها أصولها الفلسفية و التاريخية .
طبيعة النشاطات الإنسانية و الاجتماعية
( التي هي موضوع أبحاث الإعلام و الاتصال )
مراحل :
1 – المرحلة الفلسفية :
عند حصول تراكم معرفي على مستوى علم قائم أو سابق و التأكد من عجز الأدوات التحليلية أو المناهج و الأدوات الموجودة لمعالجة هذا التراكم ، ما يدفع بالتفكير في إيجاد أدوات تحليل بديلة من خلال تحديد اهتمامات أساسية جديدة و تكوين مفاهيم عامة و إعادة النظر في الافتراضات و مناهج البحث و أدواته ، و عند تصور اتفاق بين الباحثين حول طبيعة الموضوعات المعالجة و نوعية المناهج و الأدوات نصل إلى نهاية هذه المرحلة الفلسفية لننتقل إلى المرحلة التجريبية
2 – المرحلة التجريبية :
يتم فيها اختبار مضمون الاتفاق بتطبيق أدوات التحليل و المناهج الجديدة في موضوعات محددة و اختبارها ميدانيا قصد جمع معلومات تثبت صحة أو خطأ ما اتفق عليه في المرحلة الفلسفية .
و عند التأكد من سلامة هذه الخطوات و صحتها العلمية و توفر المعلومات و الحقائق بشكل نظريات علمية ، بالقدر الذي تصبح أدوات التحليل عاجزة عن معالجته ، ففي هذه الوضعية لا بد من العودة على مرحلة فلسفية جديدة .







النموذج التطوري للعلوم :

مرحلة فلسفية

مرحلة تجريبية

تتميز بالتراكم المعرفي و عجز الأدوات التحليلية أو المناهج و الأدوات عن معالجة هذا التراكم

تتميز بتطبيق أدوات التحليل و المناهج الجديدة و الأدوات لإثبات صحة أو خطا ما اتفق عليه في المرحلة السابقة

ارتبطت هذه المرحلة في مجال أبحاث علوم الإعلام و الاتصال بالأبحاث الإنسانية التي تناولت بشكل عام نشاط الإنسان ،
بداية بأرسطو ( فن البلاغة ) حيث عرف الاتصال بأنه ( البحث عن جميع وسائل الإقناع المتوفرة ) و قسم عمليات الاتصال إلى :
الشخص المتحدث الحديث الشخص المستمع
و تنتهي سيطرة الخطابة كأداة الاتصال الأساسية بظهور الطباعة في القرن 15 الذي مهد إلى بروز الدوريات المطبوعة مما أدى إلى نشر الأفكار السياسية و مهد للثورتين الفرنسية و الأمريكية اللتين كان لهما الفضل في حصول المواطن على الحريات السياسية و تحسين الأوضاع

باعتماد أساليب القياس الكمية و الكيفية و بدأت المرحلة التجريبية لعلوم الإعلام و الاتصال بداية سنة 1930 على يد هارولد لازويل حيث قام بدراسات حول طبيعة القائم بالاتصال و مضمون وسائل الإعلام ، كما ساهمت أبحاثبول لازارسفيلد و كارل تورلاند في تطوير أبحاث الاتصال بالجماهير ( تطوير و بناء أسس نظريات الاتصال ) .

مخطط النموذج التطوري للعلوم :

علم سابق        تراكم معرفي               التفكير في أدوات بديلة         
----------------------------------------------------------------------------------------------------
             و عجز الأدوات التحليلية           و مناهج جديدة                تحديد اهتمامات أساسية     اعتماد اساليب جديدة
                 و المناهج عن معالجته                                                   مفاهيم عامة
                                                                               إعادة النظر في المناهج و الأدوات

مفهوم الإعلام : ( حسب الموسوعة العلمية la rousse  )
لغة : الإعلام :  Information   ( الأخبار )
و في اللغة : الإخبار بالشيء ( معلومات تتعلق بشيء معين )
حسب اليونيسكو : جمع و تخزين و معالجة و نشر الأنباء و البيانات و الصور و الحقائق و الرسائل و الآراء و التعليقات المطلوبة لفهم الظروف الشخصية و البيئية و القومية و الدولية و التصرف في اتجاهها عن علم و معرفة و الوصول إلى وضع يمكن من اتخاذ القرارات السليمة

حسب إبراهيم إمام : عملية النقل الموضوعي للمعلومات من مرسل إلى مستقبل أي في اتجاه واحد قصد التأثير الواعي على عقل الفرد حتى تتيح إمكانية تكوين رأي عام
و معنى هذا أن الإعلام غايته الإقناع عن طريق المعلومات و الصور و البيانات ، كما أنه يقوم على نقل الأفكار و توصيلها كي يتحقق من ورائها سلوكا محددا أو استجابة معينة .
و يكون العمل الإعلامي ناجحا : إذا تحقق السلوك أو تحققت الاستجابة على النحو المتوقع أو المأمول من وراء نقل هذه الأفكار و توصيلها .
مفهوم الإعلام : هو عملية نقل معلومات من مرسل إلى مستقبل بصورة موضوعية مطابقة للواقع و هذا قصد التأثير في عقل الفرد تأثيرا واعيا و مقصودا .
مراحل العملية الإعلامية :
- مرسل ( مصدر ) يقوم بإرسال مضمون معين
-  رسالة عبر قناة محددة ( وسيلة إعلام ) .
- مستقبل ( جمهور )
مفهوم الاتصال :
لغة : الوصلة بين الشيئين في علاقة الشيء بالشيء
Comunication مشتقة من Communis و تعني ( مشترك ) .بمعنى الاتصال هو اشتراك المرسل و المستقبل في رسالة واحدة .
تعريف هوبلاند: العملية التي يدم من خلالها القائم بالاتصال منبهات ( عادة رموز لغوية ) لكي يعدل من سلوك الأفراد الآخرين ( مستقبل الرسالة ) .
و قد عرفت جيهان رشتي الاتصال : عملية يتفاعل في مقتضاها مرسل و متلقي الرسالة سواء كان المرسل شخصا أو جهازا آليا في مضامين اجتماعية  ، و فليها يتم نقل الأفكار و المعلومات ( المنبهات ) بين الأفراد عن قضية أو واقعة معينة .
و يظهر مما سبق أنالاتصال أوسع و اشمل من الإعلام لأنه يتعدى مجال تدفق المعلومات في اتجاه واحد إلى اتجاهين متقابلين في شكل أخذ ورد
الاتصال الجماهيري : هو بث الرسائل و المعلومات على أعداد واسعة و غير متجانسة من الناس يختلفون فيما بينهم من جميع النواحي تقريبا ، و ذلك عن طريق وسائل الإعلام الحديثة كالصحافة و الإذاعة و التلفزيون و السينما و المسرح و المعارض ، ...

أبعاد عملية الاتصال :
- المرسل : هو صاحب الرسالة الإعلامية أو الجهة التي تصدر عنها الرسالة ( فرد ، مجموعة ، هيئة ، جهاز ، .. )
-  المستقبل : هو من توجه له الرسالة سواء ( فرج ، جماعة ، .. )
- الوسيلة : هي ما تؤدي به الرسالة الإعلامية سواء ( صحيفة ، إذاعة ، تلفاز ، خطبة ، معرض ، .. ) أي القناة .
-  الرسالة : هي المضمون الذي تؤديه الوسيلة و المادة الإعلامية نفسها .

خلاصة القول : مفهوم الإعلام و الاتصال مفهوم واحد من وجهين إذا توفر الشرطين :
-  إذا كان القصد نقل الخبر إلى عدد كبير من الناس و هو ما يسمى بالاتصال بالجمهور أو الإعلام
-  عند استعمالهما لنفس الوسائل و هذه الوسائل الفنية العصرية هي الصحافة ، الراديو ، التلفاز ، الطباعة و النشر ، المسرح ، ..

الفرق بين وسائل الإعلام و وسائل الاتصال :

من حيث /
وسائل الإعلام
وسائل الاتصال
المضمون
أكثر شمولية

الجمهور
حشود غفيرة من الجماهير
تقتصر على شخصين أو جماعة أو حشد من جمهور
الهدف
محدد
غير محدد ( متغير )






المفاهيم المشابهة للإعلام و الاتصال :
كمثال هناك أربعة مفاهيم : الدعاية ، الدعوة ، الإشاعة ، الإشهار
1 – الدعاية :  تباينت تعريفات علماء الاجتماع و علماء النفس و العلوم السياسية و الصحفيين ، فلكل منهم وجهة نظر في الدعاية
فيرى الدكتور عبد القادر حاتم : أن الدعاية هي العمل بكل الأساليب و الوسائل لتأييد فكرة أو عقيدة معينة و يدور هذا التعريف حول ( الغاية تبرر  الوسيلة ) لدى رجل الدعاية الذي يحرف و يبدل و يغير الوقائع و يلجأ إلى أسلوب التهييج و الإثارة أحيانا .
فالدعاية هي فن التأثير و الممارسة و السيطرة لقبول وجهات النظر لصحاب الدعاية .
2 – الدعوة : ترتبط بالعقيدة ، فهي خطاب للعقل يقوم على أساس تقديم الحقيقة ، فهي نوع من أنواع الإقناع المستند إلى الصدق ، فهي لغة ترفض الأكاذيب و التشويه و ترتبط بالأديان السماوية .
3 – الإشاعة : هي نشر الخبر بصفة منتظمة بدون تحقيق في صحة الخبر
تشترك مع عملية الإعلام و الاتصال في كونها تنشر بين عدد كبير من الناس ، غير أنها تختلف معها في كونها تقوم بعملية النشر بسرعة ن فيبقى مصدرها مجهولا .
فهي نشر أخبار وهمية أو حقيقية مزيفة و محرفة قليلا ، و تستعمل الإشاعة وسائل الإعلام .
4 – الإشهار : مجموعة من الوسائل التقنية تستعمل لإعلام الجمهور و إقناعه بضرورة استعمال خدمة معينة أو استهلاك منتوج معين . فالإشهار يشمل جانبين متكاملين :
-  عملية نشر معلومات بين عدد كبير من الجمهور ( له علاقة بالإعلام )
- عبارة عن طرق و وسائل تستعمل في عملية النشر و الاتصال
و الفرق بينه و بين الإعلام و الاتصال هو في الهدف فالإعلام يكتفي بإعطاء المعلومات أما الإشهار فهو يريد أن يقنع الناس ، فهو يعطي للصيغة أهمية كبيرة ، يريد من ورائها الإقناع ثم المكسب المادي .
لذا يعتبر نشاط تجاري و عملية للترويج و البيع و الشراء داخل المجتمع ، فهو يكنى بأنه إعلام تجاري و اقتصادي
 -*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-
منقول من مدونة  "بربورة" 

الأربعاء، 17 ديسمبر 2014

مدخل إلى المناهج البيبليوغرافية S1

جامعة زيان عاشور " الجلفة " 

العلوم الإنسانية  

محاضرات مدخل إلى المناهج البيبليوغرافية  " S1 "

الأستاذ  لزرق  

السنة الجامعية  2014/2015

  نسخ أصلية  /





نسخ معدلة /



 
gougue mohamed hassi bahbah djelfa algeria - قوق محمد حاسي بحبح الجلفة الجزائر - Goug Med