أحدث الأخبار
Loading...

الاثنين، 21 سبتمبر 2015

تعريف التنمية البشرية - Human Development Definition


تعريف التنمية البشرية - Human Development Definition

الإنسان، دائماً و أبداً، هو الثروة الحقيقية؛ فبعقله و إبداعاته تتشكل الحضارات الإنسانية، و تربية الإنسان و تنميته هو طريق الاستثمار الصحيح للشعوب.
مفهوم التنمية البشرية ظهر في عقود الحداثة الأخيرة ضمن مجموعة مفاهيم سوق العمل المعاصرة و زاد تردده فيما يتعلق بالتطوير و الحاجة للتعامل مع مشكلات أمية الثقافة التكنولوجية، و ثقافة الرأي و الرأي الآخر، و ثقافة التواصل الفعال...إلخ.
تم نشر أول تقرير عن التنمية البشرية Human Development Report  في عام 1990 حيث ذكر فيه نصياً:" الشعب هو الثروة الحقيقية لأي أمة"“People are the real wealth of a nation".
و قد تم دعم هذه الرؤية بثروة معلوماتية مأخوذة من تجارب سابقة Empirical data،  مع أساليب جديدة في طرق تناول القياس لمعدلات التنمية، من منظور تقدم حياة الإنسان المعاصر، و ضرورة إثراء حياته معنويا فضلا عن إثرائها اقتصاديا.
و بمتابعة مؤشرات التنمية البشرية خلال العقود الأخيرة يتضح ارتفاع معدلات متوسط الأعمار و الحالة الصحية، الثقافة و الاتجاهات التعليمة، أنماط الاستهلاك و هذه المؤشرات ارتفعت حتى في الدول الأقل تقدما.

تصنيف القوة البشرية: تُصنف القوى البشرية في مجتمع ما إلى الفئات الآتية:
الأطفال من الجنسين؛ يصب في ملف الأطفال الكثير من قضايا التنمية البشرية؛ مثل قضايا الصحة و التعليم و الحماية و التأهيل، فهم مشروعات استثمارية، و التي يجب أن يُخطط لنتائجها المستقبلية جيدا؛ بداية من مرحلة ما قبل الميلاد برعاية الأسرة و الأم ثم الرعاية الصحية و التعليمية و الثقافية و التهيئة لمرحلة الشباب وسوق العمل... إلخ.
الشباب من الجنسين؛ هم بداية الحصاد للخطط السابقة و بداية تنفيذ الخطة التنموية بدخول الشباب لسوق العمل مُعدا بالمهارات المهنية و الاحترافية...  إلخ.
متوسطي العمر؛ قمة العطاء و النشاط بسبب الخبرة المكتسبة... إلخ.
مرحلة التقاعد؛ كنز من الخبرات لابد من رعايته و دعمه و الاستفادة منه.

مؤشرات التنمية البشرية HDI Human Development Index:
ويشير المصطلح إلى "الأسلوب الأكاديمي العالمي" لقياس التنمية البشرية؛ من خلال الجمع بين مؤشرات Indicators مختلفة مثل: متوسط العمر Life Expectancy و التحصيل العلمي Educational Attainment و الدخل السنوي Annual Income، لإنشاء إحصاء واحد فقط  Single Statistic ، و الذي  يعد بمثابة إطار مرجعي لكلٍٍ من التنمية  الاجتماعية و الاقتصادية  Social and Economic Development على حد سواء، على المستوى العالمي؛ حيث يحدد المدى بين الحد الأعلى  و الحد الأدنى  لكل مؤشر من المؤشرات السابقة فيما يعرف بالأهداف المنشودة  Goalposts , أو معايير القياس Measurement Standards، و بناءاً عليه، يتم قياس المستوى التنموي لكل قطر Country على مستوى العالم وفقا لهذه المعايير أو الأهداف معبراَ عنها بقيمة بين (الصفر – 1)؛ على سبيل المثال: في الفترة الزمنية 1980- 2010 تم وضع الحد الأدنى الصحي لمتوسط العمر 20 عاما، و الحد الأعلى الصحي لمتوسط العمر 83.4 عاما، فالقيمة الفارقة 63.4 عاما؛ 83,4 - 20 = 63,4  تنسب إلى الواحد الصحيح؛ 63,4 (الفارق القياسي بين الحد الأعلى و الأدنى)،  فإذا كان الحد الأعلى للعمر في بلدٍ ما 55 عاما فإن الفارق ينخفض إلى 35 عاما؛ 55- 20 = 35 فتكون النسبة بينهما:
35 : 63,4 = 0,552! و هذا يعني أن متوسط العمر منخفض في هذا البلد بنسبة 0,552، و بالنظر لهذه النسبة، يتضح أنها تعكس وجود مشكلات خطيرة خاصة بالتنمية البشرية في هذا البلد.

تناول مفهوم التنمية البشرية  من وجهات النظر المختلفة:
1-    على المستوى الدولي و مستوى المنظمات  الدولية : تهتم المنظمات الدولية العالمية بتفعيل مشروعات حقوق الإنسان و مبادرات التبادل الثقافي  Cultural    Exchange في هذا الشأن؛ عن طريق المنح العلمية و التدريبية Scholarships and Training  و المشروعات الإنمائية التي تتبناها الهيئات الدولية الكبرى دعما للتنمية البشرية؛ و أهم هذه المنظمات:
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة  United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization، و تختصر في اليونسكو :UNESCO الغرض من إنشائها هو المساهمة في صون السلام والأمن على مستوى العالم؛ من خلال تعزيز التعاون الدولي في مجالات التعليم، والعلوم، والثقافة و الاحترام العالمي للعدالة.
منظمة الصحة العالمية (WHO) The World Health Organization:  هي وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة United Nations و التي تهتم بالصحة العامة دولياً، و عضو في مجموعة الأمم المتحدة الإنمائية United Nations Development Group.
منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة Food and Agriculture Organization of the United Nations (FAO): وكالة متخصصة بشئون الأمن الغذائي، تابعة للأمم المتحدة United Nations، و تقود الجهود الدولية الرامية إلى دحر الجوع، و تخدم كل من البلدان المتقدمة Developed والبلدان النامية Developing ، و منظمة الأغذية والزراعة بمثابة منتدى محايد حيث تلتقي جميع الدول على قدم المساواة للتفاوض بشأن الاتفاقات ومناقشة السياسات الخاصة بأزمات الغذاء على مستوى العالم.

2-     على مستوى السياسة الداخلية Domestic Policy, لدولة ما: يُنظر إلى القوى البشرية في قطر ما على أنها مورد استثماري و نمائي، و من ثم  تصاغ  خطط التنمية و القوانين الحاكمة وفقا لمعايير حقوق الإنسان العالمية لكل فئة؛ على سبيل المثال قوانين مجانية التعليم و مجانية الرعاية الصحية، و مشروعات الإسكان و التنمية، التنمية الزراعية و الصناعية... إلخ.

3-    التنمية البشرية كعلم أكاديمي  Human Sciences: يشمل جميع الدراسات الإنسانية و الصحية الطبية والديموجرافيا و ما يختص برعاية الأسرة و المجتمع  من دراسات  نفسية واجتماعية، و تعد هذه الدراسات أسس وضع المعايير و القوانين الخاصة بحقوق الإنسان ومؤشرات التنمية البشرية HDI  .Human Development Index

4-    التنمية البشرية على مستوى قطاع الأعمال و السوق: أو ما يعرف بالقوى العاملة المنتجة، و المتمثلة في مجموعة الموارد البشرية من خبراء أكاديميين و مهنيين،  و العملاء المستهدفين و جميع ما  يشكل الهيئات المنتجة ، و التي ترتبط بخطط  توزيع الأعمال و الخطط التنسيقية و التنفيذية التنموية الإنتاجية ...إلخ.

5-    على مستوى الأفراد Individuals :  وهو نشاط يقوم به الفرد البالغ تجاه نفسه و تجاه غيره بنشر ثقافة تنمية الذات بمجموعة من السمات الشخصية و المهارية  التي تشكل الفرد الناجح المثقف القادر على التعامل مع متغيرات الحياة و متناقضاتها لذلك لابد من تنمية جوانب الشخصية السبعة المتمثلة في:
  • الجانب الإيماني وإخلاص العبادة لله  Faith and sincerity of worship to God ؛
  • الجانب الصحي والبدني  Health and physical status ؛
  • الجانب الشخصيPersonal aspect ؛
  • الجانب الأسريFamily ؛
  • الجانب الاجتماعي  Social aspect ؛
  • الجانب المهني  Professional aspect؛
  • الجانب اللاقتصادي Economic aspect؛

من الاستعراض السابق لوجهات النظر المختلفة لمفهوم التنمية البشرية يتضح أن: جميعها جزئيات تشكل المفهوم الكلي لمعنى التنمية البشرية الشامل، و الذي يتحقق، بتكامل أكبر، كلما زاد التفاعل والتداخل بين  هذه العناصر؛ العلم وتطبيقاته في مجالات  السياسة  و القانون و مشاريع العمل التنموية و تربية كل  فرد كوحدة مستقلة بنائية للمجتمع.

مشكلات تعيق التنمية البشرية: الترتيب التالي ترتيب هرمي يبدأ بقاعدة الهرم رقم(1) إلى قمة الهرم رقم (5)؛
1- مشكلات سياسية؛ أساس جميع مشكلات التمنية البشرية خاصة، إذا ترتب عليها الحروب أو الحصار الاقتصادي.
2- مشكلات اقتصادية؛ يترتب على تدهور الظروف السياسية تدهور الوضع الاقتصادي، و الاقتصاد ركيزة القوة لأي أمة لتوفير الدعم العام، و تأسيس بنية تحتية على كافة المستويات.
3- مشكلات صحية؛ بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية،أبسطها سوء التغذية نتيجة الفقر، وأبشعها ضحايا الحروب! بالإضافة إلى مشكلات انتشار الأوبئة المترتبة على أيٍٍٍِِِِ أو كلٍٍ مما سبق!
4- مشكلات تعليمية؛ غنيٌ عن التعريف، أن الاستقرار و التنمية هما ركائز التعليم الناجح في أي أمة.
5- مشكلات اجتماعية/ ثقافية؛ المنتج النهائي لمستويات الهرم السابقة، مجموعات بشرية تتسم بالجهل و التعصب الذي يشعل نيران الخلاف دائما!

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
gougue mohamed hassi bahbah djelfa algeria - قوق محمد حاسي بحبح الجلفة الجزائر - Goug Med